الفصل الأول المقدمة
إن عملية التخطيط من العمليات الأساسية في بناء وتصميم المنهج إذ إن تنفيذ المنهج بصفة عامة، أو تنفيذ أجزائه ومكوناته أو عناصره المرحلية ضرورية عند التخطيط. أهمية التخطيط في بناء المنهج إنه يساعد تحديد الأهداف أو الأغراض الخاصة بالمنهج وهو لابد أن تتفق الأهداف مع الأهداف العامة للتربية، وهو يساعد التحقيق من استغلال جميع الطاقات الموجودة، ويساعد على اختيار الخبرات التعليمية والمحتوى المناسب. من مكونات المنهج الأهداف سوى اختيار الخبرات التعليمية واختيار المحتوى وطرق تنظيم الخبرات التربوية والتقويم. إن الأهداف ومكونات المنهج الأخرى متداخلة فيما بينهم وتشكل دورة متتالية أو متسلسلة. الأهداف هي مكونات الأولى قبل مكونات المنهج الأخرى. ولايمكن تحقيق مكون بعد الأهداف دون تعيين الأهداف أولا. إن نتيجة الرئيسية لعملية التعلم هي إحداث تغير في السلوك. وفي هذا البحث سيبحث الباحث عن الأهداف وهي مكون الأول من المنهج. وسيقسم البحث في الأقسام: 1) تعريف الأهداف وأهميته؛ 2) تصنيف الأهداف؛ 3) طرق صياغة الأهداف السلوكية؛ 4) الأخطاء الشائعة في صياغة الأهداف التعليمية.
الفصل الثان